اللجوء السياسي في السويد

22 أغسطس 2016 تحديث : الإثنين 22 أغسطس 2016 - 9:14 مساءً

اللجوء السياسي في السويد

الوصول یتم الوصول إلى السوید براً أو بحراً، كباقي دول أوروبا التي یقصدھا السوریون بغرض اللجوء، عند الوصول یجب تقدیم طلب اللجوء بأسرع ما یمكن، ویفضل في نفس الیوم. عند تقدیم طلب اللجوء تؤخذ البصمات و الصور، وتقرر السلطات أیضا إذا كان یجب تقدیم مساعدة اقتصادیة لطالب اللجوء، إن لم یكن لدیھ أي أموال. في المقابلة الأولي في مكتب الھجرة یتم توجیھ أسئلة بسیطة حول سبب التقدم بطلب للحصول على اللجوء في السوید، ویتم أخذ المعلومات الأساسیة الاسم، تاریخ المیلاد ،الجنسیة واللغة، كما یسألون عن تاریخ مغادرة طالب اللجوء لبلده وكیفیة وصولھ إلى السوید. یترك طالب اللجوء جواز السفر وبطاقة الھویة الشخصیة وأیة وثائق أخرى لإثبات الشخصیة. بعد ھذا یبدأ مكتب الھجرة في النظر ما إذا كان سیتم النظر في طلب للجوء في السوید أو في بلد آخر.

الخطوة الأولیة مكتب الھجرة في المقابلة مع مكتب الھجرة یجب على طالب اللجوء تقدیم شرح كافي ووافي عن أسباب مغادرتھ لبلده، ویجب المحاولة أن تكون القصة متماسكة وصادقة قدر الإمكان، بحیث لا یتم تغییرھا لاحقاً، كما یجب الشرح بالتفصیل عن ماھیة الخطر في البلد الأم لطالب اللجوء وسبب عدم قدرتھ على العودة إلیھ. المھم في ھذه المرحلة أن یقتنع مكتب الھجرة بروایة طالب اللجوء وأحقیتھ بالحصول على حق اللجوء، حیث أنھ إذا لم یقتنع مكتب الھجرة فسیكون لذلك تأثیراً سلبیاً على سیر عملیة اللجوء. بكل الأحوال بحال الحصول على الرفض یمكن الطعن في محكمة الھجرة . وإذا جاء جواب المحكمة سلبیاً فیمكن ایضاً تقدیم طلب استئناف إلى المحكمة العلیا للھجرة. (( بشكل عام وفي كل دول الاتحاد الأوروبي أذا تم رفض طلب اللجوء یمكن الاتصال بالمحكمة الأوروبیة لحقوق الإنسان .))

اللاجئ في القانون السویدي جاء في موقع “مكتب الھجرة” الخاص بالسوید أنھ وفقا لاتفاقیة اللاجئین، والقانون السویدي والقواعد المطبقة في دول الاتحاد الأوروبي، تعد لاجئا اذا كان لدیك سبب وجیھ للخوف من الاضطھاد بسبب: • العرق • القومیة • المعتقدات الدینیة أو السیاسیة • الجنس • التوجھ الجنسي • اذا كنت تنتمي إلى فئة اجتماعیة معینة. قد تكون سلطات بلادك ھي نفسھا من یقف وراء الاضطھاد. أو أن السلطات في بلدك لا یمكنھا، أو أنھا لا ترید، أن توفر لك الحمایة من الاضطھاد الموجھ ضدك من قبل أفراد أو جماعات. حتى لو لم یكن لدیك صفة كلاجئ، فان لك الحق بالحصول على الاقامة كشخص یحتاج الى الحمایة. وقد یتعلق الامر بالحمایة البدیلة أو الحمایة من نوع آخر. الحمایة البدیلة وتعني أنك وفقا للقانون في حاجة إلى الحمایة إذا كان ھناك خطورة أنك: • سینفذ فیك حكم الاعدام • ستتعرض الى العقاب البدني، أو التعذیب أو غیره من ضروب العقاب أو المعاملة اللاإنسانیة أو المذلة. • كشخص مدني سوف تتعرض الى خطر متعاظم للإصابة بسبب نزاع مسلح.

مرحلة الانتظار یعیش معظم طالبي اللجوء أثناء سیر الاجراءات في مخیمات مفتوحة، أي یمكنھم الخروج والدخول إلى لمخیمات بحریة، وھناك شقق مخصصة للعائلات. خلال فترة الانتظار ھذه یحق لطالب اللجوء ما یلي: -1 المساعدة القانونیة: یحق لمعظم طالبي اللجوء الحصول على وكیل قانوني. ویكون على الاغلب قانونیاً مؤھلاً من مھماتھ أن یرعى مصالحك واعطائك المساعدة القانونیة خلال الفترة التي تنظر فیھا مصلحة الھجرة بطلبك. ویمكن لطالب اللجوء أن یطلب بتعیین محامي آخر یثق بھ على أن یدفع أتعابھ من مالھ الخاص في ھذه الحالة. -2 المترجم: في كثیر من اللقاءات التي تجریھا معك مصلحة الھجرة یشارك مترجم فوري لكي یترجم ما یقال. یجلس المترجم احیانا في الغرفة نفسھا وفي أحیان أخرى یشارك المترجم عبر الھاتف أو شاشة العرض. تذكر ان تتوقف قلیلا اثناء حدیثك لكي یلحق المترجم من قول ما ذكرتھ في حدیثك. وانتظر حتى ینتھي المترجم أو المترجمة من ترجمة ما قلتھ قبل أن تبدأ الحدیث مرة أخرى، ویحق لطالب اللجوء أن یطالب بتغییر المترجم إذا لم یشعر بأنھ أمین في نقل كلامھ.

عند حصولك على تصریح الإقامة بالسو فیحق لك العیش والعمل في السوید، وعند حصولك على تصریح الاقامة علیك الذھاب الى مصلحة الضرائب من أجل تسجیل نفسك في الاحوال المدنیة السویدیة/ قید النفوس ولكي تحصل على الرقم الشخصي. وكإثبات بحصولك على تصریح الاقامة فسوف تحصل على بطاقة الاقامة من مصلحة الھجرة وحیث ترسل بطاقة الإقامة إلى عنوان سكنك.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.